أنواع المنهاج

المنهج الخفي وأثره في تشكيل شخصية الطالب - صحيفة الرأي
http://alrai.com/article/683238.html

المنهج الرسمي
أن المفهوم السائد للمنهاج على الصعيد الرسمي يعني وثيقة المنهاج الرسمية المقررة من وزارة التربية ،وهذه الوثيقة تتضمن الأهداف والمحتوى المعرفي وأساليب التقويم، وتسمى أحيانا وثيقة المقررات الدراسية عند بعض البلدان.
ولكن إذا أمعنا النظر في التعليمي تكتشف أن هذه الوثيقة ليست ألا وحداة من عدد من الوثائق والأدوات الرسمية التي تشكل المنهاج منها:
فلسفة التربية والتعليم في ذلك المجتمع.
السياسيات التربوية والهيكل التنظيمي والإداري للنظام التربوي.
الخطط الدراسية والتقويم السنوي المدرسي الذي يحدد ساعات الدوام في اليوم الدراسي وعدد أيام الدراسة.
كتب المطالعة الإضافية،والكتب الموصى بإقتناهافي مكتبات المدرسة.
أسلوب الإكتحانات العامة ومحتواها ونوعية أسئلتها، والأهداف التي تركز على قياسها.
البناء المدرسي،ومرافقة وتجهيزاته،ونوعية الأثاث المدرسي.
تقنيات التعليم والوسائل التعليمية،والتجهيزات المخبرية،والمشاغل التربوية.
نوعية الأنشطة الإضافية،والرحلات المدرسية، والمناسبات الإجتماعية،والإحتفالات المدرسية.
محتوى البرامج الإذاعية،والتلفازية،والصحفية العامة.
محتوى برامج أعداد المعلمين وأساليب الإعداد والتدريب في أثناء الخدمة وقبلها.
دور الأسرة وأولياء الأمور وعلاقتها بالمدرسة.

العوامل الؤثرة في المنهاج الرسمي:
1- سن الدخول إلى المدرسة.
2-طول المرحلة الدراسية.
3-طول الحصص الدراسية وعددها.
4-طول اليوم الدراسي.
5- المواد التي ستدرس.
6- لغة التدريس.
7- اختيار المواد التي تدرس(الخطة الدراسية)
8- تكامل المواد الدراسية عبر الصف الواحد.
9-نوعية المعلم وأداه ومهاراته.
10- نتائج التقويم في العملية التربوية.
11-الإيمان بالفلسفة التي تقع وراء إعداد المنهج.
           المرجع(المناهج التربوية الحديثة)

المنهج الواقعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق